منتديات عالم من الروعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عالم من الروعة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
أهلا بكم و سهلا زوارنا الكرام تفضلو بالتسجل و الإنضمام إلى أسره منتديات عالم من الروعة بالضغط هنا
نحن نرحب بك كل الترحيب والشكر ولذلك قررت إدارة منتديات عالم من الروعة لخدمتكم أن أي أحد يريد التسجيل سوف يتم تنشيط حسابه من المنتدي مباشرة وشكراً

 

نحن الآن نحتاج مشرفين ومبدعين فإنضم إلي أي مجموعة تحب وهذا بتنفيذ الشروط إقرأ الشروط في طلبات الأعضاء للإنضمام لفريق المنتدي وشكراً

 

 التراويح .. قيام رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
المدير العام


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 262
النشاط : 54691
سمعتك في المنتدى : 0
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
التراويح .. قيام رمضان Jb12915568671

التراويح .. قيام رمضان 299

التراويح .. قيام رمضان 309

الإضافات
الوقت الآن : السعودية _ المدينة:
البحث:
menus:

التراويح .. قيام رمضان Empty
مُساهمةموضوع: التراويح .. قيام رمضان   التراويح .. قيام رمضان Empty1/22/2010, 2:51 pm

التراويح .. قيام رمضان</BLOCKQUOTE>


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. أما بعد:




  • تعريف التراويح


هي
الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك
لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال
الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.




  • حكمها


سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:
وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضان
إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كسـلان
والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).[1]




  • دليل الحكم


قيام
رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه
خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس
فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل
المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي
بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة
الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف
عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله
صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".[2]
ولما مات رسول الله صلى الله
عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد خرج البخاري
في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب
رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي
الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو
جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم
خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر: نعم البدعة
هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان
الناس يقومون أوله".[3]
قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية،
وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا
بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا
عليها بالنواجذ" الحديث.
وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.[4]
وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.
وعن
عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام
رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء".[5]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".[6]
ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان






  • فضلها


لقد
حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم،
وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة
نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن
صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال:
"سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً
واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".[7]
وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".[8]
وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.[9]
قال
الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن
المنذر. وقال النووي : المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين
وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم : ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم
يصادف صغيرة.
إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من
الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث
أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟
والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه
قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل
إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه
أن ذنوبهم تقع مغفورة).[10]
فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.
واحذر أشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.




  • e






]



  • size]

  • ]


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawwaa-mo-ah.yoo7.com
 
التراويح .. قيام رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطــاء فادحة شاهدتها عند بعض المصلين في صلاة التراويح
» مضى نصف رمضان...
» تهاني رمضان .
» لعله آخر رمضان
» رمضان شهر التوبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم من الروعة :: المنتديات الأسلامية :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: