منتديات عالم من الروعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عالم من الروعة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
أهلا بكم و سهلا زوارنا الكرام تفضلو بالتسجل و الإنضمام إلى أسره منتديات عالم من الروعة بالضغط هنا
نحن نرحب بك كل الترحيب والشكر ولذلك قررت إدارة منتديات عالم من الروعة لخدمتكم أن أي أحد يريد التسجيل سوف يتم تنشيط حسابه من المنتدي مباشرة وشكراً

 

نحن الآن نحتاج مشرفين ومبدعين فإنضم إلي أي مجموعة تحب وهذا بتنفيذ الشروط إقرأ الشروط في طلبات الأعضاء للإنضمام لفريق المنتدي وشكراً

 

 حديث: "لا تحاسد إلا في اثنتين"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
المدير العام


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 262
النشاط : 54691
سمعتك في المنتدى : 0
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
حديث: "لا تحاسد إلا في اثنتين" Jb12915568671

حديث: "لا تحاسد إلا في اثنتين" 299

حديث: "لا تحاسد إلا في اثنتين" 309

الإضافات
الوقت الآن : السعودية _ المدينة:
البحث:
menus:

حديث: "لا تحاسد إلا في اثنتين" Empty
مُساهمةموضوع: حديث: "لا تحاسد إلا في اثنتين"   حديث: "لا تحاسد إلا في اثنتين" Empty1/30/2010, 12:07 pm

حديث: "لا
تحاسد إلا في اثنتين"

7528 - حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن
أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: .
الشرح:
فيه
أنه لا تحاسد إلا في اثنتين، والمراد بالتحاسد هنا الغبطة، وهو أن يتمنى
أن يكون له مثل ما لأخيه من غير تمني زوالها عنه. فإن تمنى زوالها، فهو حسد
مذموم يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، وهو محرم؛ قال -تعالى-: .
ومعنى
الحديث أن الأول: فرجل يعمل بالقرآن، وفي اللفظ الآخر: (رجل آتاه الله
الحكمة، فهو يقضي بها ويعلمها) .
والثاني: رجل ينفق أمواله في سبل
الخيرات، فهؤلاء يغبطون، فيأتي رجل فيقول: لو أن لي مثل هذا لفعلت كما فعل،
فهما في الأجر سواء هذا بعمله، وهذا بنيته.
والشاهد قوله: (لفعلت كما
يفعل) فنسب الفعل إليه، فالذي آتاه الله القرآن، يقوم به آناء الليل
والنهار، هذا عمل، ومن القيام به تلاوته، فالتلاوة فعل القارئ، أما المقروء
فكلام البارئ، سبحانه وتعالى.

حديث: "لا حسد إلا في اثنتين"

7529
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال الزهري عن سالم عن أبيه، عن
النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: سمعت سفيان مرارًا لم أسمعه يذكر الخبر،
وهو من صحيح حديثه.
الشرح:
قوله: (لا حسد إلا في اثنتين) المعنى أنه
لا حسد جائز أو مباح إلا في اثنتين، والحسد هنا -كما ذكرنا- المراد به
الغبطة، فهذا الذي يغبط عليه المرء في الحقيقة، أما من آتاه الله العلم،
ولم يعمل به، فهذا لا يغبط، أو إنسان آتاه الله مالا يجمعه من حلال وحرام،
ويتخبط به، فهذا لا يغبط في الحقيقة، قوله: (فهو يتلوه...) المراد بالتلاوة
هنا أي: العمل به، ومن العمل التلاوة؛ لأن التلاوة نوعان:
1 - تلاوة
حروفه.
2 - العمل به: يسمى تلاوة، ومنه قوله تعالى: أي: يعملون به. ومنه
ما جاء في الحديث في قصة الرجل الذي يضرب في قبره حينما يسأل: من ربك ما
دينك من نبيك، فيقول: ها ها لا أدري، فيضرب بمرزبة من جديد، فيقال له: لا
دريت ولا تليت لا دريت: أي: لم تعمل بنفسك، ولا تليت: أي: ولا تبعت من يعمل
به، فعملت مثل عمله، فالمراد بالتلاوة هنا العمل به.
ومعنى الحديث -كما
سبق في الحديث الذي قبله- أن الأول رجل آتاه الله القرآن، فهو يعمل به ومن
ذلك تلاوته، فعمله منسوب إليه، وفي الحديث الآخر: رجل آتاه الله الحكمة،
فهو يقضي بها ويعلمها والحكمة هي العلم النافع المأخوذ من القرآن والسنة،
ومن العمل بالقرآن العمل بالسنة؛ لأن السنة موضحة للقرآن وشارحة له وتابعة
له، فالذي آتاه الله القرآن يقرؤه آناء الليل وآناء النهار، هو الذي يعمل
بالكتاب والسنة، والثاني من أعطاه الله مالا ينفقه في سبل الخيرات كما سبق.
والشاهد
بيان أن هذه أعمالهم نسبت إليهم، فالأول نسب إليه القيام بالقرآن،والثاني
نسبت إليه النفقة في سبل الخير، فهي فعل له، فدل على أن أفعال العباد
منسوبة إليهم ويثابون على حسنها، ويعاقبون على سيئها، لا كما تقوله الجبرية
الذين يقولون: إن العبد لا فعل له، وأفعاله أفعال الله.

فائدة:
الجبرية
هم الذين يقولون: إن الإنسان مجبور على أعماله، وغلاة الصوفية الذين
يقولون: بوحدة الوجود. أول الأمر كانوا جبرية ينكرون أفعال العبد،
ويجعلونها أفعالا لله، ثم ينكرون العبد، ويقولون: ليس هناك عبد ولا رب،
فالعبد هو الرب، والرب هو العبد.
فائدة:
اشتهر عن الإمام أحمد -رحمه
الله- أنه قال: (من قال لفظي القرآن مخلوق، فهو جهمي، ومن قال: غير مخلوق
فهو مبتدع) فسد الباب من الجهتين؛ لأن اللفظ قد يراد به الملفوظ عند بعض
الناس، فيكون معنى قوله: (لفظي بالقرآن مخلوق) أي: ملفوظه، وهذا خطأ، ومن
قال: (غير مخلوق) لأن الملفوظ قد يراد به اللفظ أيضًا، فسد -رحمه الله
الباب- من الجهتين.
فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله
شرح
كتاب التوحيد من صحيح البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawwaa-mo-ah.yoo7.com
 
حديث: "لا تحاسد إلا في اثنتين"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصية الرسول "صلى الله علية وسلم" مهمة أقرأوها
» أقدم لكم اليوم بفضل الله المصحــف المعلـم كامــــــل "والكمال لله وحده"
» سفينة نوح""عليه السلام''''
» حديث شريف
» هؤلاء يحبهم الله (حديث نبوى مع الشرح )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم من الروعة :: المنتديات الأسلامية :: منتدي الأحاديث الصحيحة-
انتقل الى: