منتديات عالم من الروعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عالم من الروعة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
أهلا بكم و سهلا زوارنا الكرام تفضلو بالتسجل و الإنضمام إلى أسره منتديات عالم من الروعة بالضغط هنا
نحن نرحب بك كل الترحيب والشكر ولذلك قررت إدارة منتديات عالم من الروعة لخدمتكم أن أي أحد يريد التسجيل سوف يتم تنشيط حسابه من المنتدي مباشرة وشكراً

 

نحن الآن نحتاج مشرفين ومبدعين فإنضم إلي أي مجموعة تحب وهذا بتنفيذ الشروط إقرأ الشروط في طلبات الأعضاء للإنضمام لفريق المنتدي وشكراً

 

 لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
المدير العام


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 262
النشاط : 54691
سمعتك في المنتدى : 0
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ Jb12915568671

لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ 299

لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ 309

الإضافات
الوقت الآن : السعودية _ المدينة:
البحث:
menus:

لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ Empty
مُساهمةموضوع: لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ   لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ Empty1/30/2010, 12:07 pm

حَدَّثَنَا
‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى
‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ‏
‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏
‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَطَاءٌ ‏ ‏عَنْ ‏




‏أَبِي صَالِحٍ الزَّيَّاتِ ‏ ‏أَنَّهُ
سَمِعَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏يَقُولُ ‏




‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ
اللَّهُ ‏ ‏كُلُّ عَمَلِ ابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏لَهُ إِلَّا
الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا

أَجْزِي بِهِ وَ الصِّيَامُ ‏ ‏جُنَّةٌ ‏
‏وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ
أَحَدِكُمْ فَلَا ‏ ‏يَرْفُثْ ‏ ‏وَلَا ‏
‏يَصْخَبْ ‏ ‏فَإِنْ سَابَّهُ
أَحَدٌ أَوْ

قَاتَلَهُ
فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ ‏
‏مُحَمَّدٍ ‏
‏بِيَدِهِ ‏ ‏لَخُلُوفُ ‏ ‏فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ
اللَّهِ
مِنْ
رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ
فَرْحَتَانِ
يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ
بِصَوْمِهِ ‏







فتح الباري بشرح صحيح البخاري



‏قوله فيه ( ولا يصخب
) ‏





‏كذا للأكثر
بالمهملة الساكنة بعدها خاء معجمة
, ولبعضهم
بالسين بدل الصاد وهو بمعناه ,
والصخب الخصام والصياح , وقد تقدم
أن المراد النهي عن ذلك
تأكيده حالة الصوم ,
وإلا فغير

الصائم منهي عن ذلك أيضا . ‏






‏قوله : ( لخلوف
)





‏كذا للأكثر , وللكشميهني " لخلف " بحذف الواو كأنها صيغة جمع , ويروى في
غير البخاري

بلفظ " لخلفة " على الوحدة كتمر وتمرة . ‏




‏قوله : ( للصائم
فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح
)


‏زاد مسلم " بفطره "
,





وقوله " يفرحهما " أصله يفرح بهما فحذف الجار
ووصل الضمير






كقوله صام رمضان أي فيه . قال القرطبي : معناه فرح بزوال
جوعه وعطشه حيث أبيح له

الفطر وهذا الفرح طبيعي وهو السابق للفهم وقيل إن فرحه بفطره إنما هو من
حيث إنه تمام صومه

وخاتمة عبادته وتخفيف من ربه ومعونة على مستقبل صومه . قلت : ولا مانع من
الحمل على ما
هو
أعم مما ذكر , ففرح كل أحد بحسبه لاختلاف مقامات الناس في ذلك , فمنهم من
يكون

فرحه مباحا وهو الطبيعي , ومنهم من يكون مستحبا وهو من يكون سببه شيء مما
ذكره . ‏




‏قوله : ( وإذا لقي ربه فرح بصومه
)





‏أي بجزائه وثوابه . وقيل الفرح الذي عند لقاء ربه إما لسروره بربه أو
بثواب ربه على



الاحتمالين . قلت : والثاني أظهر إذ لا ينحصر الأول في الصوم بل يفرح حينئذ
بقبول صومه

وترتب الجزاء الوافر عليه .






فتح الباري بشرح صحيح البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawwaa-mo-ah.yoo7.com
 
لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم من الروعة :: المنتديات الأسلامية :: منتدي الأحاديث الصحيحة-
انتقل الى: